المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية



الباب الخامس


مادة (78): - تسري الأحكام الواردة في هذا القانون بشأن تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة على اليمنيين العاملين في الخارج وفقاً للشروط الآتية:
  1. ألا يكون صاحب معاش طبقاً لأحكام هذا القانون أو أي قانون آخر معمول به في الجمهورية.
  2. أن يكون له جواز سفر نافذ المفعول أو أي وثيقة أخرى رسمية تقوم مقامه .
  3. ألا يكون في الدولة التي يعمل بها قانون أو قوانين للتأمينات الاجتماعية يحصل بمقتضاها على معاش عند انتهاء خدمته بسبب الشيخوخة و العجز والوفاة.



مادة (79) : على المؤمن عليه أداء اشتراكات شهرية تعادل (15%) من شريحة الدخل التي يختارها من الجدول رقم (4) المرافق بهذا القانون .


مادة (80): - يجوز للمؤمن عليه تعديل الشريحة التي يؤدي على أساسها الإشتراكات إلى الشريحة الأعلى مباشرة أو إلى شريحة أدنى.


ماده(81): - تؤدي المؤسسة للمؤمن عليه أو للمستحقين المعاشات أو التعويضات أو المنح المنصوص عليها في هذا القانون إذا توافرت شروط استحقاقها.


قواعد و إجراءات سداد الإشتراكات و أداء المعاشات
مادة (82):- تنظم اللائحة ما يلي :-
  1. شروط و قواعد تعديل شريحة الإشتراكات .
قواعد و إجراءات سداد الإشتراكات ومواعيدها وكذلك أحكام التوقف أو التأخير في سداد الإشتراكات . كيفية أداء المعاشات و التعويضات و المنح والإعانات للمؤمن عليهم و المستحقين عنهم .


مادة(83): - يجوز للمؤمن عليه ضم مدد اعتبارية لمدد الإشتراك في هذا التأمين على أن تؤدى الإشتراكات المشار إليه في المادة (79) من هذا القانون على أساس شريحة الدخل عند تقديم الطلب و تؤدى الإشتراكات عن المدة المطلوبة دفعة واحدة أو على أقساط طبقاً للبند (3) من المادة (60) من هذا لقانون .


مادة (84 ) : - للوزير بناء على اقتراح مجلس الإدارة التنسيق مع جهة العلاقة بتكليف موظفين في السفارات أو القنصليات اليمنية لتنفيذ أحكام هذا القانون .